هل سيتم رفع الدعم عن رغيف الخبز.. وزير المالية يُجيب أخيراً

الدكتور محمد معيط يتحدث أخيراً عن إن ما كان رغيف الخبز سيظل مدعوماً من الدولة أم أن الدولة ستقوم بإزالة الدعم عنه وكان ذلك في تصريحاً للتليفزيون على هامش منتدى الشباب العالمي والذي حدث في شرم الشيخ.. وكان الإعلامي الذي يسأله هو الإعلامي أحمد موسى ووقتها أجاب قائلاً أنه في ظل هذه الزيادة السكانية التي لا يُمكن للمسؤولين التعامل معها سواءاً بقواعد أو بقوانين ولا تستطيع الحكومة تقنينها بأي طريقة من الطرق فإنه من الصعب جداً أن يظل رغيف الخبز مدعوماً.

وخصوصاً أن سعر الرغيف المُدعم هو خمسة قروش يدفعهم المواطن في حين أن هذا الرغيف يُكلف الدولة ما يقرب من 75 قرشاً بعد أن كان يُكلف الدولة فقط 60 قرشاً وهذا يعني أن الدولة تتحمل 70 قرشا وهذه الزيادة صعب جداً على الدولة أن تتكفل بها وخصوصاً أن عدد السكان يزداد بشكل مرعب فتصل الزيادة السنوية لما يقرب من 2 مليون وبهذه الزيادة تتقلص المواد  بشكل كبير وكل هؤلاء السكان يحتاجون لمدراس وتعليم ومستشفيات.

وفي نفس الوقت حجم الأراضي الزراعية ينقص بإستمرار لأن الأراضي الزراعية تتآكل وبالتالي لا نستطيع أن نزرع كما كنا سابقاً وبهذه الطريقة يزداد التضخم مع الزيادة السكانية وتزيد معه الأسعار ونضطر للإستيراد بالعملة الصعبة ويتفاقم التضخم.. وبالتالي فالحل الوحيد أن يتم تقنين الزيادة السكانية وإلا فلن يكون هناك أمل.