حقوق العاملة المصرية في قانون العمل الجديد.. اجازات وضع قبل وبعد الولادة وغيرها

واخيراً تطرق قانون العمل الجديد للعاملة المصرية وأعطى لها الحق في أجازة وضع تستطيع أن تسترد فيها صحتها و نشاطها قبل أن تعود للعمل من جديد وبالطبع هذه الأجازات ستكون مدفوعة الأجر.. و هذه القرارات حدثت أثناء اجتماع مجلس الشيوخ والذي كان برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق وتم تحديد أجازة الوضع في المادة 50 بأربعة أشهر كاملة يحق للعاملة أن تأخذهم قبل وبعد الولادة ونص القانون على ألا تقل المدة بعد الولادة عن 45 يوماً ولكن على المرأة أن تقوم بتقديم شهادة طبية للعمل وهذه الشهادة يكون بها التاريخ الذي من المتوقع أن تحدث الولادة فيه.

والحقيقة أن هذه الأجازة ستكون مريحة جداً للمرأة وخصوصاً أنها ستحصل على أجرها كامل ولكن لن يكون من حق المرأة أن تأخذ أجازة الوضع أكثر من ثلاثة مرات خلال مدة خدمتها.. و أما عن عدد ساعات المرأة الحامل فسيتم تخفيضها بمجرد أن تبدأ لحامل في شهرها السادس لساعة يومياً.

كما أنه ليس من حق صاحب العمل أن يقوم بإلزامها باية عدد ساعات إضافية كما أنه ليس من حقها إتمام أي عمل إضافي طيلة فترة الحمل وحتى بعد أن تضع مولودها بستة أشهر.. وهذا يعني أن القانون يُحاول أن يكفل للمرأة العاملة الحامل كل الراحة التي تحتاج إليها في هذه الاشهر و بعد أن تضع مولودها.