قانون المعاشات الجديد… تعرف على الحالات التي تستحق معاش استثنائي والشروط والأورق المطلوبة

القانون رقم 148 والخاص بالتأمينات والمعاشات يقوم بتحديد الفئات التي سيكون من حقها أن تحصل على المعاش بشكل استثنائي مختلف عن باقي الفئات.. ولكن بعد أن يتم تحديد مجموعة من الضوابط كي تحصل على معاش استثنائي من هيئة التأمين الإجتماعي.. وأول من بإمكانهم الحصول على معاش استثنائي هم من كانوا يعملون في الحكومة والمستحقين عنهم.. وأيضاً من الممكن أن تتحسن معاشات العاملين الذين كانوا يعملون سابقاً لو كانوا بحاجة لدعم صحي أو دعم اجتماعي.

كما أن أي شخص يقوم بتقديم خدمات مهمة للدولة من حقه أن يأخذ معاش استثنائي، والمتضررين من الكوارث العامة من الممكن أن تمنحهم الدولة معاشات استثنائية.. وأما عن طريقة صرف المعاش فيوجد شروط وأوراق مطلوبة كي يستطيع الشخص الذي من حقه معاش استثنائي التقديم، ومن أهم المتطلبات التي تحتاجها لكي تحصل على المعاش الإستثنائي هي أن يكون معك نموذج من الجهة التي كنت تعمل بها سابقاً أو أن تحصل على النموذج من مكتب التأمينات المختص وأن تقوم بوضع ختم عليه وجعله مُعتمد من إدارة المعاش الإستثنائية.

ومن ثم سيتم تحويل أوراقك إلى الهيئة العامة للتأمين الصحي أو اللجنة الطبية وذلك لكي تقوم هي بتحديد المرض الموجود عندك وتقوم بتزويد المعاش لك لكي تستطيع أن تُكمل العلاج وبعدها يعرض النموذج والتقرير الطبي والبحث الإجتماعي الذي يُحدد دخلك الحقيقيعلى لجنة تحضيرية وبعده على لجنة عليا لتنظر في طلبك.