قانون التأمينات الجديد يقوم بقطع المعاشات عن 4 حالات.. تعرف على هذه الحالات

قانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات رقم 148 لعام 2019 ذكر أكثر من حالة تستحق أن يتم قطع المعاش عنها و في المادة 105 تم ذكر هذه الحالات بالتفصيل و التي يكون قطع المعاش عنها في الشهر التالي بعد أن يتحقق المسؤولين من توفر الأشياء التالية .. أولاً أن يموت الشخص الذي كان يستحق المعاش أو أن تتزوج المرأة الأرملة أو الرجل الأرمل أو أن تتزوج البنت أو أن تتزوج الأخت.

و أيضاً يوجد حالات أُخرى ومنها أن يكون الإبن أو الأخ قد وصل للواحد وعشرين عاماً إلا لو كان هذا الإبن أو الأخ عاجز عن الكسب ولكن بعد أن ينتهي العجز يتم قطع المعاش.. وأما لو كان الواصل للواحد وعشرين عاماً مازال طالب لن يتم قطع المعاش عنه إلا عندما يُكمل دراسته و يقوم بالبدء في عمل جديد أو عندما يصل لسن 26 سنة أو أيهما أقرب.

كذلك من يحصل على مؤهل نهائي فلو حصل على البكالريوس يتم قطع المعاش عنه في سن 26 سنة أو عندما يحصل على عمل أيهما أقرب، و بالنسبة للحاصل على مؤهلات أقل من البكالوريوس يتم قطع المعاش عنه بسن 24 عاماً أو عندما يحصل على عمل أيهما أقرب.. و أيضاً يُمكن قطع المعاش عن من يأخذ معاش آخر.. و أخيراً عند قطع المعاش عن الغير مستحق يصل المعاش لبقية المستحقين حال وجودهم.