موعد الخروج علي المعاش والتعيين.. أبرز حقوق الموظفين في قانون العمل الجديد للقطاع الخاص

مع انتهاء مجلس النواب من قانون العمل الجديد للقطاع الخاص 2021 والذي ينظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل يبحث الكثير من الموظيفن عن أبرز حقوق الموظفين في القانون الجديد.

وشمل القانون العديد من الحقوق للموظفين مثل موعد التعيين للعمالة المؤقتة وسن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة والعديد من الحقوق الأخرى، ويكون أبرزها التالي:

– وفقًا لقانون العمل الجدي فإن صاحب العمل ملزم بعدم إلغاء عقد العمل غير محدد المدة، كما أنه يحق للعامل تقديم شكوى ضده وإقامة دعوى ضد صاحب العمل مع استخدام العامل حقه في الإجازات الممنوحة له.

– يتم إعفاء العامل من دفع رسوم الدعاوى القضائية ضد أصحاب العمل، وذلك في جميع مراحل التقاضي الناشئة عن المنازعات المتعلقة بأحكام هذا القانون.

– يمنح قانون العمل الجديد 2021 للعاملين العديد من المميزات، أبرزها توفير صاحب العمل لسبل الانتقال والإقامة إذا كان العمل في المناطق النائية مع توفر شروط السلامة والصحة المهنية، بالإضافة إلى تدريب العاملين وتنمية مهاراتهم وتوفير أدوات العمل اللازمة لهم.

– حدد القانون سن المعاش وفقًا للناس بـ60 عامًا، ولا يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد قبل هذا السن إذ لم يكن محدد المدة، في حين يحصل العامل مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأول ثم أجر شهر عن كل السنوات التالية للعمل عند الخروج إلى سن المعاش.

– كما نص قانون العمل الجديد على أن يتم التعيين المؤقت للعمال بعد مرور من 3 إلى 6 شهور، في حين لابد من تقاضي العامل راتب مع بداية العمل.